اتفق وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس الاثنين، على تمديد قرار خفض الإنتاج لفترة إضافية مدتها تسعة أشهر تنتهي في 31 مارس 2020.

 

وذكر البيان الختامي الصادر عن اجتماع (أوبك) الوزاري، أنه من خلال هذا القرار تؤكد الدول الأعضاء تركيزها المستمر على العوامل الأساسية والتزامها بسوق نفط مستقرة ومتوازنة لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.

 

وأضاف البيان أن المؤتمر أحيط علماً بتطورات سوق النفط منذ اجتماعه الأخير بفيينا في ديسمبر 2018 واستعرض آفاق سوق النفط للفترة المتبقية من عام 2019 وحتى عام 2020 حيث لوحظ أن الاتجاه الهبوطي الاقتصادي منتشر الآن بشكل متزايد مع وجود تحديات كبيرة وتزايد الشكوك المتعلقة بالمفاوضات التجارية الحالية وتطورات السياسة النقدية وكذلك القضايا الجيوسياسية.

 

كما لوحظ أن نمو الطلب على النفط لعام 2019 قد تم تنقيحه منذ الاجتماع الأخير للمؤتمر ليبلغ الآن 1.14 مليون برميل يومياً، ومن المتوقع أن ينمو العرض من خارج (أوبك) في عام 2019 بقوة وبمقدار 2.14 مليون برميل يومياً.

 

ولفت البيان الصادر عن المؤتمر إلى أنه لا يزال من الضروري أن يتحمل كل بلد مشارك المسؤولية الكاملة عن التعديلات الخاصة بالإنتاج.