شهد أداء القطاع الخاص غير النفطي، في السعودية، ارتفاعاً إلى أدنى مستوى في 19 شهرا في يونيو، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات الصادر عن بنك الإمارات دبي الوطني ENBD بشكل طفيف من 57.3 نقطة في مايو إلى 57.4 نقطة في يونيو.

 

وبحسب دراسة أجرتها شركة أي أتش سي ماركت للأبحاث، برعاية بنك الإمارات دبي الوطني، ازداد نمو الإنتاج والأعمال الجديدة بمعدل قوي في يونيو، في حين لم يكن هناك أي تغير في معدل التوظيف بالقطاع الخاص.


وأوضحت الدراسة، أن التحسن الذي حدث خلال شهر يونيو الماضي هو الأسرع في الربع الثاني من العام الجاري، إذ ارتفع حجم تدفقات الطلبات الجديدة الواردة من الخارج للشهر الرابع على التوالي.

 

وفي المقابل، تراجع نمو الإنتاج بالقطاع الخاص السعودي غير النفطي إلى أدنى مستوياته في 3 أشهر خلال يونيو الماضي، وبالرغم من ذلك فقد بقي معدل التوسع جيدًا ومتماشيًا مع متوسط الدراسة على المدى البعيد.

 

من جهة أخرى، تراجعت ثقة الشركات إلى أدنى مستوى في عشرة أشهر، بتأثير التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

 

وقامت شركات القطاع الخاص السعودي غير المنتج للنفط بزيادة أعداد موظفيها خلال شهر يونيو، نتيجة زيادة تدفقات الطلبات الجديدة، إلا أن معدل توفير فرص عمل جديدة كان ضعيف جدًا.

 

يشار إلى أن الشركات كان لديها درجة عالية من الثقة والتفاؤل خلال شهر يونيو الماضي، بشأن توقعات النمو في المستقبل، وتأثير الاستثمارات التجارية المقبلة وجذب المزيد من المشروعات، فعلى الرغم من الهبوط إلى أدنى مستوى في 10 أشهر، فقد توقعت نسبة تقل عن 39% من الشركات المشاركة في الدراسة أن ينتعش النشاط التجاري خلال الـ 12 أشهر القادمة.