قالت مصادر تجارية اليوم الخميس إن السعودية سترفع إمدادات النفط الخام للصين إلى 46 مليون برميل في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2024م بعد أن خفضت أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم أسعارها لآسيا مما عزز الطلب.

وقالت المصادر إن أكبر شركتي تكرير في الصين سينوبك وبتروتشاينا طلبتا المزيد من الخام للتحميل في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، في حين ظل الطلب من شركتي تكرير رونغشينج للبتروكيماويات، وهينجلي للبتروكيماويات الخاصتين ثابتاً؛ وفقاً لوكالة رويترز.

وأشارت، إلى أن حجم الإمدادات في شهر أكتوبر/ تشرين الأول سيكون أعلى من 43 مليون برميل من المتوقع أن تتلقاها شركات التكرير الصينية في سبتمبر/ أيلول الجاري.

ويأتي ارتفاع الطلب من أكبر مستورد في العالم؛ بعد أن خفضت شركة أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا في شهر أكتوبر/ تشرين الأول إلى أدنى مستوى في نحو ثلاث سنوات، علماً بأن السعودية هي ثاني أكبر مورد للنفط الخام للصين بعد روسيا.

 

يذكر أن صادرات النفط الخام السعودي إلى الصين انخفضت 10.3% إلى 46.79 مليون طن متري (1.61 مليون برميل يومياً) في الأشهر السبعة الأولى من عام 2024م مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ وفقاً لبيانات الجمارك الصينية.