تراجع احتمالات وجود زيادة ثالثة في أسعار الفائدة اليابانية

 صعود العوائد الأمريكية يضغط سلبًا على العملة اليابانية

تراجع الين الياباني في السوق الآسيوية يوم الخميس مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، ليعمق خسائره لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، مسجلاً أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، بسبب محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير للبنك المركزي الياباني.

أظهرت التفاصيل انقسام أعضاء البنك حول مدى الحاجة إلى الاستمرار في رفع أسعار الفائدة في البلاد، الأمر الذي قلص من احتمالات وجود زيادة ثالثة في أسعار الفائدة اليابانية هذا العام.

نظرة سعرية

سعر صرف الين الياباني اليوم: ارتفع الدولار مقابل الين بنسبة 0.2% إلى (145.04¥) الأعلى منذ 4 سبتمبر الجاري، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند (144.75¥)، وسجل أدنى مستوى عند (144.44¥).

أنهى الين الياباني تعاملات الأربعاء منخفضًا بنسبة 1% مقابل الدولار الأمريكي، في أول خسارة في غضون ثلاثة أيام، بعد انتعاش واسع في العوائد الأمريكية طويلة الأجل.

محضر المركزي الياباني

أظهر محضر اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الياباني، الذي عقد أيام 30-31 يوليو الماضي وأسفر عن رفع أسعار الفائدة بوتيرة 15 نقطة أساس في ثاني زيادة في أسعار الفائدة اليابانية هذا العام، انقسام صناع السياسات بشأن مدى سرعة البنك في رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر.

وفي اجتماع 19-20 سبتمبر، قرر البنك المركزي الياباني عدم إجراء أي تغيير على أدوات السياسة النقدية الحالية، مع الإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة عند نطاق 0.25%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008 عند اندلاع الأزمة المالية العالمية.

وجاءت نتيجة التصويت لصالح تثبيت سعر الفائدة بكامل الأعضاء التسعة، في انتظار صدور المزيد من البيانات الاقتصادية في البلاد خلال الفترة المقبلة لدراسة مدى الحاجة للاستمرار في تطبيع السياسة النقدية.

في تحديثه لبيان السياسة النقدية لشهر سبتمبر، قال بنك اليابان: إن اقتصاد اليابان تعافى بشكل معتدل، مع الاعتراف بوجود ضعف في بعض الأنشطة الاقتصادية.

الفائدة اليابانية

لا يزال المتداولون يرون فرصة ضعيفة لرفع أسعار الفائدة اليابانية في اجتماع البنك المركزي الياباني في أكتوبر المقبل، مع تسعير احتمالات وجود زيادة ثالثة في أسعار الفائدة اليابانية في ديسمبر القادم عند 60%.

عائد السندات الأمريكية

ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الخميس بنسبة 0.1 نقطة مئوية، ليحافظ على مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي، بصدد تسجيل أعلى مستوى في عدة أسابيع، الأمر الذي يوفر الدعم لسعر صرف الدولار الأمريكي.

يأتي هذا التطور في سوق سندات الولايات المتحدة، عقب صدور بيانات قوية عن مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة في أغسطس، مقلصة مخاوف اتجاه الاقتصاد الأمريكي إلى الهبوط بوتيرة أسرع من المتوقع.

توقعات حول أداء الين الياباني

نتوقع هنا في موقع أف اكس نيوز تودي استمرار تحرك الين الياباني في المنطقة السلبية مقابل الدولار الأمريكي، وقد تتفاقم خسائر العملة اليابانية إذا جاءت البيانات الأمريكية أفضل من توقعات السوق، بالإضافة إلى تعليقات أكثر تشددًا من جيروم باول.