تتهافت بنوك الاستثمار على المشاركة بشكل قوي في الطرح العام الأولي المُحتمل لشركة أرامكو السعودية.

 

وقالت مصادر لـرويترز أنه ومنذ تأكيد وزير الطاقة السعودية خالد الفالح على خطط للمضي في إدراج الشركة عام 2020 أو 2021، بدأت البنوك الاستثمارية تُسارع إلى المنافسة على المشاركة في الطرح من خلال تقديم المشورة لـأرامكو.

 

وقال أحد المصادر يسعى مصرفيون سبق لهم الاضطلاع بدور في الطرح العام الأولي إلى عقد اجتماعات مع أرامكو. هناك بعض التغيير فيما يتعلق بالأدوار التي يمكن أن تضطلع بها البنوك إذا مضت محادثات الطرح العام الأولي قدماً.

 

وجرى اختيار بنوك جيه.بي مورجان ومورجان ستانلي وإتش.إس.بي.سي للمشاركة بدور قيادي في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في العالم حينما تم الإعلان عن الخطة لأول مرة في 2016.

 

وفوضت أرامكو أيضاً بنكي الاستثمار موليس آند كو وإيفركور للعمل كمستشارين مستقلين.

 

وذكر أحد المصادر أن تعليقات ولي العهد أطلقت سلسلة مخاطبات من بنوك الاستثمار الدولية التي تريد المشاركة بدور قيادي، موضحاً بأن الطرح العام الأولي لـأرامكو يمثل حجر الزاوية في خطة الأمير محمد بن سلمان الرامية لتنويع اقتصاد المملكة وتقليص اعتماده على النفط.

 

وقال مصدر ثالث إن بنوك الاستثمار تناقش بشكل متكرر خيارات الإدراج مع أرامكو في إطار تغطيتها للعملاء، لكن لم يتم بعد الشروع رسمياً في عملية الطرح العام الأولي.