حققت شركة موانئ دبي العالمية نتائج مالية قوية خلال النصف الأول 2019 حيث ارتفعت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 21.9% كما ارتفعت العائدات المسندة بنسبة 26.8%.

 

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، حققت الشركة نموا في الأرباح على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية بنسبة 22% في النصف الأول من عام 2019 وعن الأرباح المستحقّة بقيمة 753 مليون دولار أمريكي.

 

وقد بلغت الإيرادات 3,463 مليون دولار أمريكي -ارتفعت الإيرادات بنسبة 31.9% على الأساس المعلن و 10.8% على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية- وحققت المجموعة نمو الإيرادات بنسبة 31.9% بدعم من عمليات الاستحواذ والنمو في الإيرادات غير المتعلقة بأعمال الحاويات.كما ارتفعت الإيرادات المثلية بنسبة 10.8% بفضل نمو الإيرادات غير المتعلقة بأعمال الحاويات.

 

وقدرت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 1,611 مليون دولار أمريكي وهامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 46.5% حيث نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 21.9% وبلغت نسبة هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للنصف الأول من العام 46.5%.

 

كما نمت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية بنسبة 9.9% بهامش 51.4% .

 

وانخفض هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بسبب التغيّر في مجموعة الأعمال مع توحيد الخدمات اللوجستية والبحرية ذات الهامش الأدنى.

 

وارتفعت أرباح الفترة المستحقة لمالكي الشركة بنسبة 26.8% لتصل إلى 753 مليون دولار أمريكي حيث ارتفعت الأرباح المستحقة لمالكي الشركة قبل البنود المُفصح عنها بشكل منفصل بنسبة 26.8% على أساسٍ مُعلن عنه وشهدت نمواً بنسبة 22.2% على أساس المقارنة المثلية.

 

وحققت المجموعة أداء قويا لتوليد النقد وميزانية عمومية قوية حيث حافظت مستويات توليد النقد من الأنشطة التشغيلية على قوتها عند 1,025 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من عام 2019.

 

وأكد سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية أن استراتيجية الشركة في تطوير منتجات وخدمات جديدة ومبتكرة والحكمة الإدارية من العوامل التي ساهمت في تحقيق نتائج مالية مميزة خلال فترة الـستة أشهر الأولى من العام الحالي.. معتبرا أن الأداء الممتاز لموانئ دبي العالمية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة في العالم يمثل دليلاً واضحاً على مرونة الشركة واستراتيجيتها في تحقيق النمو وتنويع محفظة استثماراتها العالمية لتشمل الطاقة والخدمات البحرية والاستدامة في مجال النقل وغيرها من الأنشطة.

 

وقال إن النتائج المالية نصف السنوية جاءت متوافقة مع توقعات الشركة، مؤكداً أن موانئ دبي العالمية تعمل من خلال فهم متعمق للأسواق وعناصر الابتكار والتميّز التشغيلي في 45 دولة حول العالم. وعلى الرغم من حالة عدم اليقين التي أفرزتها الحرب التجارية والتحديات الجيوسياسية الإقليمية الصعبة تمكنت موانئ دبي العالمية من تقديم أداء رائع على نحو ملحوظ في النصف الأول من عام 2019.