على الرغم من أبتسامة الاسواق العالمية بالاخضر الصاخب بعد تصريحات للرئيس الامريكى دونالد ترامب بالامس عن تأجيل رفع الرسوم الجمركية على بعض الواردات الصينية للولايات المتحدة من أول سبتمبر الى منتصف ديسمبر 2019 , إلا أن هذه التصريحات لم تؤثر اليوم على حركة الأسواق حيث عاودة الأنخفاض ليسجل الداوجونز تراجعا بأكثر من 2.3% ليتداول عند 25650 نقطة

 

ولكن تحت اي دعوات طيبة تأتي هذه التصريحات بالإضافة الى النيات الطيبة القادمة من الصين بشأن مفاوضات الحرب التجارية و لمساعدة الكثير من المستهلكين قبل حلول عيد الميلاد ... و ماذا ايضا ؟! 

اولا ... كان ترامب قد اقترب من فرض رسوم جمركية على كامل السلع الصينية الوارده الى بلاده بحلول سبتمبر القادم ، و هو ما يفقده ميزة تنوع فرض الرسوم على سلع جديدة و يحصر قراراته القادمة فى زيادة او خفض تلك الرسوم فقط ، و هى خطوة أقل تأثيرا فى موقفه التفاوضى مع الصين .

 

ثانيا ... منع تأثر الانفاق الاستهلاكى فى الولايات المتحدة خلال الربع الاخير من 2019 و بالتالى الحفاظ على نتائج جيدة لنمو الاقتصاد و لأعمال الشركات يستطيع ترامب الاستشهاد بها فى عام الانتخابات 2020 

 

ثالثا ...قوة المستهلك الامريكى فى 2018 بلغت نحو 17 تريليون $ و تنافس النواتج المحلية الاجمالية لدول كبرى تستهدف هى ايضا انفاق هذا المستهلك كرد فعل فى الحروب التجارية ضدها ، كما تتناسب تلك القوة الاستهلاكية طرديا مع ارتفاع مؤشرات البورصة الامريكية التى يدعمها ترامب بقوة و يحتاج الى قممها القياسية فى حملته الانتخابية المقبلة .

 

رابعا ... احتمال عقد اتفاق تجارى جزئى مع الصين بنهاية العام الجارى يستخدمه ترامب فى 2020 كسلاح متعدد الأوجه ، لأعادة ترتيب الاوراق وفقا لمعطيات جديدة تخدم موقفه الانتخابى ، و لتبرير حروبه التجارية المفتوحة مع العالم و زيادة العجز الامريكى مع الصين و تفافم الدين العام الذى تجاوز 22 تريليون $ 

 

ختاما ... لم يعلن ترامب بعد عن ماهية تلك السلع الصينية المستفيدة من تأجيل الرسوم ، و لكن الاسواق تنفست مؤقتا الصعداء ... و الغريب أنه لم يعلن عن ذلك كله عبر تغريداته المستمرة على تويتر التى فضل أن يهاجم عليها فى نفس التوقيت تقريبا تدخل الصين فى احتجاجات هونج كونج !!! 


الصور المرفقة توضح تحول الاسواق العالمية الى الارتفاعات بعد تصريحات ترامب اليوم الثلاثاء ، و رسم بيانى عن قوة المستهلك الامريكى فى 2018 .