افتتحت أسواق الأسهم الأوروبية اليوم على انخفاض مع استعداد المستثمرين لبيانات اقتصادية رئيسية وخفض محتمل لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وانخفض مؤشر STOXX 600، وهو مقياس لأداء الأسهم الأوروبية، بنسبة 0.3% حتى الساعة 0710 بتوقيت جرينتش، مع تراجع واسع النطاق في الأسواق الأوروبية الرئيسية ومعظم القطاعات تتداول في المنطقة السلبية.

يتركز اهتمام السوق على القرار المرتقب من البنك المركزي الأمريكي، المقرر يوم الأربعاء، مع توقعات بخفض كبير في أسعار الفائدة. وتشير التوقعات الحالية لسوق المال إلى احتمال بنسبة 60% لخفض بمقدار 50 نقطة أساس، كما تتوقع انخفاضًا تراكميًا قدره 120 نقطة أساس على مدار عام 2024.

كما يترقب المستثمرون مؤشرات اقتصادية من أوروبا، بما في ذلك بيانات أسعار المستهلك الإيطالية لشهر أغسطس، والتي سيتم إصدارها في الساعة 0800 بتوقيت جرينتش، وإجمالي الميزان التجاري لمنطقة اليورو لشهر يوليو، المتوقع في الساعة 0900 بتوقيت جرينتش. تعتبر هذه البيانات حاسمة لتقييم الوضع الاقتصادي للمنطقة.

وفي أخبار الشركات، ارتفعت أسهم شركة Rexel الفرنسية بنسبة 12.6% بعد أن رفضت الشركة الموزعة للإمدادات الكهربائية عرض استحواذ بقيمة تقارب 9.4 مليار دولار من تحالف يقوده الملياردير Brad Jacobs وشركته QXO يوم الأحد.

في غضون ذلك، شهدت أسهم Nestle انخفاضًا بنسبة تقارب 1%، بعد أن خفضت Morgan Stanley تصنيف سهم الشركة إلى دون الوزن وخفضت السعر المستهدف. ساهم هذا التعديل في الضغط الهبوطي على مؤشر STOXX 600.