قفزت الأسهم الامريكية في نهاية تعاملات أمس الاثنين، بعد هبوطها الحاد في الأسبوع الماضي، وذلك بالتزامن مع تباطؤ أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي على ارتفاع 1627 نقطة أو 7% ليغلق عند 22679 نقطة، في حين ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 7% مسجلاً 2263 نقطة، بينما أغلق مؤشر ناسداك مرتفعاً 7.3% مسجلاً 7913 نقطة.

 

وبحسب أحدث البيانات من جونز هوبكنز فقد تراجع عدد الإصابات اليومية من حوالي 30 ألف حالة جديدة سُجلت يوم الخميس الماضي إلى نحو 28 ألف حالة سجلت أول أمس الأحد.

 

ولاحظت إدارة ترامب أيضاً يوم الأحد الماضي، أن هناك علامات على استقرار معدلات الإصابة في المستشفيات مما ساعد على رفع معنويات وول ستريت خلال تعاملات أمس الاثنين.

 

وفي الوقت نفسه أعلنت ولاية نيويورك عن 594 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا يوم الأحد الماضي أي أقل من 630 يوم السبت وهو أول انخفاض يومي في الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا.

 

وأعطى تباطؤ معدلات الوفيات في أوروبا بعض الأمل في أن تقترب الولايات المتحدة من ذروتها قريباً بالإضافة إلى النجاح الذي حققته إجراءات التباعد الاجتماعي في الحد من الانتشار.

 

وأثارت الزيادة البطيئة في معدلات الوفيات والإصابات الجديدة في البلدان الأكثر تضرراً مثل إيطاليا وإسبانيا بعض الزخم الإيجابي في الأسهم العالمية.

 

ومع ذلك فإن الولايات المتحدة هي الدولة التي لديها أكبر عدد من الحالات بأكثر من 330 ألف حالة.

 

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت الماضي من أن الولايات المتحدة ستواجه أصعب أسبوع في معركتها ضد الفيروس القاتل.