أظهرت النسخة الأحدث من دراسة بيانات السفر في دولة الإمارات العربية المتحدة الصادرة مؤخراً عن شركة Visa العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا المدفوعات والمدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (V)، ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات إنفاق زوار الدولة باستخدام بطاقات Visa، مما يشير إلى منحنى النمو الإيجابي في الاقتصاد المحلي. وبحسب الدراسة التي تناولت الفترة بين يناير وديسمبر 2018، ارتفع حجم إنفاق الزوار الدوليين من حاملي بطاقات Visa إلى 22.8 مليار درهم باستخدام بطاقاتهم أثناء زيارتهم لدولة الإمارات، بنمو نسبته 4% مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2017.

 

وارتفع العدد الإجمالي للمعاملات التي أجراها زوار دولة الإمارات العربية المتحدة باستخدام بطاقات Visa بنسبة 22% مقارنة بالعام السابق[1]. وفي دراستها التحليلية هذه، اعتمدت الشركة الرائدة في قطاع المدفوعات والتي تستحوذ على الحصة الأكبر من بطاقات الدفع في دولة الإمارات، على عينة تمثّل إلى حد كبير توجهات الإنفاق الإجمالية.

 

وفي هذا السياق، قال شهباز خان، مدير Visa في دولة الإمارات العربية المتحدة: تأتي وتيرة النمو المتسارعة في حجم المعاملات مقارنة مع حجم الإنفاق لتشير إلى الجاذبية المتنامية التي تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة عالمية رائدة للسياحة الجماهيرية والفاخرة على حد سواء. وقد ساهم ارتباط الدرهم الإماراتي بالدولار الأمريكي، الذي شهد أداءً قوياً في الجزء الأكبر من عام 2018، في ارتفاع تكلفة زيارة دولة الإمارات بالنسبة للمسافرين الدوليين خلال الفترة الزمنية التي تناولتها الدراسة، لكنها حافظت على مكانتها كوجهة سياحية جذابة للمسافرين الدوليين.

 

وسجلت Visa نمواً نسبته 11٪ في عدد بطاقات Visa الصادرة دولياً المستخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2018 مقارنة مع عام 2017. وعلى صعيد أداء ابرز الأسواق التي وفد منها السائحون، فقد شكّل الزوار من السعودية والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين وروسيا والكويت والهند وعمان والبحرين وأستراليا وراء نحو 68٪ من إجمالي الإنفاق السياحي. ومن أبرز 10 أسواق لزوار دولة الإمارات العربية المتحدة، شهد الإنفاق السياحي للزوار الروس أعلى معدل نمو سنوي بنسبة 13٪. وفي الوقت نفسه، تصدر الزوار من السعودية قائمة حجم الإنفاق، حيث بلغ إجمالي إنفاقهم أثناء فترة إقامتهم في الدولة 4.9 مليارات درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 9٪ مقارنة بالعام الماضي.

 

وأظهرت نتائج دراسة Visa لبيانات السفر في دولة الإمارات العربية المتحدة اعتماداً متزايداً بين المسافرين على المدفوعات باستخدام البطاقات في المعاملات من كافة الأحجام، مما يشير إلى إقبال متزايد بين المستهلكين على المدفوعات الرقمية بفضل توفره من أمان وراحة في الاستخدام. وتظهر النتائج أيضاً أن شبكة قبول مدفوعات البطاقات في دولة الإمارات العربية المتحدة تشهد باستمرار نمواً متواصلاً.

 

وكانت حكومة دولة الإمارات قد أعلنت في عام 2018 عن سلسلة من المبادرات لتنشيط السياحة، بما فيها الترويج للسياحة العائلية باستخدام نظام اقتسام الوقت؛ وتخفيض الرسوم السياحية؛ وطرح نظام استرداد ضريبة القيمة المضافة للسياح، إضافة إلى تبسيط لوائح التأشيرة السياحية لاستقطاب مزيد من الزوار المتكررين والراغبين بزيارة الدولة للمرة الأولى.

 

وأضاف خان: في حين يشير النمو في معاملات السياحة الوافدة إلى المرونة التي يتمتع بها قطاع السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فأنه يُظهر أيضاً فاعلية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لاستقطاب المزيد من الزوار. وفي ضوء المشاريع المتميزة الجاري العمل عليها قبيل إكسبو 2020 دبي، تتطلع Visa إلى العمل مع الحكومة وشركائها من التجار لمواصلة تعزيز مكانة الدولة كوجهة سياحية مناسبة للجميع.

 

وتتضمن القطاعات التجارية التي شهدت نمواً خلال الفترة التي تناولتها الدراسة: المطاعم (30%) وشركات الطيران (9%) وقطاع الأزياء والاكسسوارات (9%)، بينما شهد الإنفاق في قطاع السلع الفاخرة انخفاضاً نسبته 10% وبقيت مؤشرات قطاع التسلية والترفيه ثابتة. وسجل أصحاب بطاقات Visa أعلى قيمة للإيرادات السياحية خلال موسم السفر التقليدي في دولة الإمارات العربية المتحدة بين نوفمبر وأبريل (2017 و2018)، وبلغت الإيرادات ذروتها في ديسمبر ويناير من كلا العامين.

 

حول دراسة بيانات السفر في دولة الإمارات العربية المتحدة (2017 مقابل 2018)

دراسة بيانات السفر في دولة الإمارات العربية المتحدة من إعداد Visa للاستشارات والتحليلات، الفريق العالمي من الخبراء في وضع الاستراتيجيات؛ والتسويق والعمليات وإدارة المخاطر والاستشارات الاقتصادية. للاطلاع على الدراسة الكاملة يرجى النقر هنا.